إعادة التوجيه بالملفات هو عملية إنتقال من شعبة إلى شعبة أخرى، مثال طالب يدرس شعبة علوم الحياة و الأرض و يريد التغيير إلى شعبة الإقتصاد و التصرف على سبيل المثال، لكن ليست كل الجامعات تقبل إعادة التوجيه بالملفات و أغلب الجامعات عند نشرها بلاغات الخاصة بالمطالب تؤكد على أن إعادة التوجيه بالملفات غير مقبولة و يتم رفضها مهما كان السبب.
بالنسبة لمواعيد مطالب إعادة التوجيه بالملفات تختلف من جامعة إلى أخرى و من العادة تنطلق التسجيل فيها في كل صائفة إبتداء من آخر شهر جوان إلى غاية آخر شهر جويلية من نفس السنة.
إنطلاقا من آخر شهر جانفي تنطلق كل جامعة في تنزيل البلاغات الخاصة بمطالب إعادة التوجيه بالملفات و يتوجب على الطالب المعني بالأمر التسجيل و إستخراج المطلب بعد القيام بعملية التسجيل و إرساله فيما بعد مع والوثائق التالية:
1. نسخة من كشف أعداد الباكالوريا.
2. نسخة من شهادة تأجيل الترسيم في حالة توفرها.
3. نسخة من كشوفات الأعداد المتحصل عليها خلال الدراسات الجامعية.
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
5. نسخة من آخر ترسيم جامعي.
6. ظرفان خالصا معلوم البريد يحملان عنوان المترشح و الترقيم البريدي.
1. نسخة من بطاقة علاج مجاني أو بطاقة ذات تعريفة منخفضة.
2. مضمون وفاة أحد الوالدين في حال توفره.
3. بطاقة إعاقة في حال توفرها.
4. وثيقة تثبت إصابة أحد الوالدين بمرض مزمن في حال توفره.
5. نسخة من حكم طلاق الوالدين في حال توفره.
6. بطاقات أعداد الإخوة التلاميذ.
7. شهادة ترسيم للإخوة الطلبة.
8. وثيقة تثبت عمل أحد الوالدين في الخارج في حال توفرها.
ملاحظة: بإمكانكم تدعيم ملف إعادة التوجيه بأي و ثيقة أخرى من شأنها أن تثبت حالتكم الإجتماعية.
.(أي وثيقة من شأنها أن تثبت أن الطالب يعاني من مرض يتطلب العناية أو أي مرض نفسي أو مرض مزمن. ( من المستحسن الحصول على شهادة تثبت المرض قيل شهر
يتم إرسال مطالب إعادة التوجيه الجامعي بالملفات عن طريق البريد مضمون الوصول أو الإتصال مباشرة بمقر جامعة و تسليمهم المطلب مع كتابة عبارة "مطلب إعادة توجيه على الظرف من الخارج و نحيطكم علما أنه بإمكانكم معرفة جميع المعلومات عن أي جامعة في فضاء مخصص للجامعات في موقعنا.
يتم الإعلان عن النتائج قبل العودة الجامعية المقبلة و بالتحديد إنطلاقا من أخر شهر أوت أو شهر سبتمبر.